اختبار التخصص الجامعي بعد الثانوية

يعتبر اختيار التخصص الجامعي من أهم القرارات التي يتخذها الطالب في فترة تعليمه فهو الذي يحدد حياته المهنية وراتبه المستقبلي، وتوجد العديد من الاختبارات التي تسهل معرفة التخصص الجامعي الذي يتناسب مع المهارات الشخصية للطالب، ولا تتوقف أهمية هذه الاختبارات عند تحديد التخصص بعد المرحلة الثانوية فقط وإنما تساعد أيضا على اكتشاف الصفات الشخصية والنفسية للطالب حيث تكون لديه فكرة تقريبية عما قد يرغب في دراسته في الجامعة وفي هذا المقال سنتكلم عن اختبار التخصص الجامعي بعد الثانوية، فما هي الخطوات التي تقود لعملية اختيار التخصص الجامعي المناسب؟

كيف اعرف التخصص الجامعي المناسب لي؟ 

ان الشهادة الجامعية ليست هي التي تمنح مستقبل وظيفي وهذا ما أثبتته الدراسات والاستطلاعات حيث أنه من المهم التعرف على اهتماماتك وقيمك قبل اختيار التخصص فكلما كنت تدرس في تخصص تحبه فلا شك بأنك سوف تبدع فيه، كما يمكنك تحديد قدراتك ومهاراتك الشخصية بالتعرف على نفسك، مع ضرورة معرفة سهولة أو صعوبة التخصص المطلوب حتى لا يتفاجئ الطالب، وكذلك استشارة الآخرين اصحاب الخبرة لاختيار ما يناسبك.

وأهم نقطتين تمنحك القدرة على اختيار التخصص الجامعي الملائم لك هما:

  • تحديد التخصص في مرحلة الثانوية من خلال الاطلاع على الأقسام في الثانوية العامة للوعي.
  • تحديد التخصص الجامعي بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية بالذهاب للجامعة والتعرف على كافة الأقسام المتواجدة في الكليات، والتعرف على كل تفاصيل القسم الذي تميل له.

طالع أيضا: مستقبل تخصص نظم المعلومات حاسب

اختبار التخصص الجامعي بعد الثانوية

هناك العديد من الاختبارات التي تساعد الطالب على اختبار التخصص الجامعي الذي يناسب مهاراته الشخصية من خلال الإجابة على بعض الأسئلة التي تحدد التخصصات الدراسية التي يمكن دراستها في الجامعة، كما تساعد هذه الاختبارات على اكتشاف بعض الصفات الشخصية والنفسية للطالب ما يساعده في المستقبل على اختيار الوظيفة التي تناسبه، ومن اهم هذه الاختبارات هو اختبار القدرات الشخصية المجاني والمتكامل السهل والبسيط والمبني على أسس ونظريات علمية.

اختبار القدرات الشخصية Aptitude Tests: يساعدك هذا الاختبار على تحديد ميولك واهتماماتك والتخصصات التي تناسبك بناءًا على قدراتك، كما يمكنك الحصول على تقرير مفصّل يحتوي على التخصصات الجامعية التي تناسب سماتك الشخصية وقدراتك الذهنية وميولك مع دليل شامل حول كل تخصص، بالاضافة إلى تحليل لشخصيتك ومهاراتك التي تتسم بها وتلك التي تحتاج إلى تطويرها واكتسابها.

ومن خلال هذا الاختبار ستتمكن من:

  • تحديد تخصصك الجامعي الذي يتناسب مع قدراتك ومهاراتك وسماتك الشخصية والراتب التقديري وأفضل الجامعات التي يمكن الالتحاق بها.
  • معرفة شخصيتك وأبرز صفاتك الإيجابياتة والسلبية وأهم ما يميزك عن الآخرين والأدوار الوظيفية التي يمكن أن تتفوق بها.
  • التعرف على نقاط الضعف والقوة التي تتسم بها من خلال قائمة بالقدرات والمهارات الشخصية وتقييمك في كل منها.

أقسام الاختبار

يحتوي هذا الاختبار على ثلاثة أقسام ويمكنك الحصول على نتيجة كل اختبار على حدة قبل حصولك على التقرير المفصّل وهذه الاقسام هي:

  1. اختبار تحليل الشخصية: يساعدك هذا الاختبار من خلال الأسئلة في التعرف على شخصيتك اكثر سواء في مجال العلاقات الإنسانية، البيئة الدراسية، العملية ليضعك على أول طريق للنجاح في حياتك.
  2. اختبار المهارات والميول: من خلال مجموعة من الأسئلة غير المباشرة ستتعرف على أكثر ما يلائم شغفك وميولك ومدى رغبتك في مجال معين عن الآخر، إذ ستكتشف ما يخفيه داخلك من ميول ورغبات.
  3. اختبار القدرات الذهنية: هنا ستتعرف على مدى تركيزك وحفظك واسترجاعك للمعلومات ودقة ملاحظتك ومهاراتك الرياضية والتحليلية، وسيساعدك هذا الاختبار في التعرف على القدرات التي تحتاج إلى تطويرها والقدرات التي تتميز بها.

وفي الأخير ستحصل بعد اجتيازك للاختبارات الثلاثة على تقرير مفصّل يحتوي على أكثر التخصصات الجامعية التي تناسب سماتك الشخصية وقدراتك الذهنية وميولك مع دليل شامل حول كل تخصص.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا اختبار التخصص الجامعي بعد الثانوية ولا شك أن لاختيار التخصص الجامعي أهمية كبيرة لأن ذلك سوف يؤثر على حياتك العملية فيما بعد وتبني عليه حياتك المستقبلية، لهذا يجب على كل طالب أن يجيب على الأسئلة بما يناسب شخصيته دون تصنع أو زيف لأن ذلك سوف يوفر عليه الكثير من الجهد والوقت.

طالع أيضا: نسبة القبول في تخصص القانون للبنات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *