اساسيات اللغة العربية للاطفال

اساسيات اللغة العربية للاطفال

اللغة العربية وهي أكبر اللغات السامية وأكثر اللغات انتشارا في العالم يتحدث بها قرابة 300 مليون شخص وهي لغة القرأن الكريم و لغة رئيسية للصلاة، لذلك يجب على الأهل الحرص على تعليم أولادهم اللغة العربية منذ الصغر في وقت مبكر جدا لأن التعليم في الصغر مفيد جدا ويتعلمون بسرعة وينصح المختصون بالبدء في تعليم أساسيات القراءة والكتابة للطفل في سن الخامسة , كما وقد تفضل بعض الأمهات في عمر أصغر , و موضوعنا لهذا اليوم اساسيات اللغة العربية للاطفال سيكون مرجعا شاملا يهدف لمعرفة الطريقة الصحيحة لتعليم أطفالنا الكتابة ونطق الكلمات لأن مرحلة الطفولة تعتبر مرحلة تأسيس والتي تقوم عليها جميع المراحل اللاحقة فاللغة العربية لها نظام له أبعاده ومكوناته  وأي خلل في تعليمها سوف يؤدي إلى إحداث خلل في شخصية الطفل المتعلم .

اساسيات اللغة العربية 

اذا كنت أبا أو معلما أو أي شخص يريد تعليم الطفل اللغة العربية فيجب أن تكون واعيا بأن الطفل قد اكتسب معجما كبيرا من اللغة التي أخذها عن والديه و البيئة المحيطة به, فبدون شك فان لغة الطفل تكون متأثرة بلغة بيئته وتكون عامية قد تبتعد كثيرا عن أصولها العربية  ومن هذا المنطلق يأتي تعليم الطفل لغة سليمة مبينة على عدة أسس نذكر منها كالآتي :

  • اكتساب لغة عربية فصحى سليمة يتعامل بها في المواقف المختلفة ويقصد باللغة الفصحى السليمة  تلك التي يراعى فيها شروط وقواعد التركيب اللغوي الصحيح السليم .
  •  اكتساب مفتاح لغوي الذي يستطيع به أن يفتح أمامه أبواب الثقافة الذاتية و أبواب العلوم المختلفة ليجد به نفسه ويحقق ذاته وذلك من خلال اكتسابه العديد من المهارات والعادات القرائية الصحيحة التي تمكنه من التعامل مع المواد .

طالع أيضا: ما الفرق بين المراجع والمصادر

  • تذوق هذه اللغة وإدراك ما فيها من وقواعد و جمال  بما يجعله يفرق بين طريقتين من طرق الأداء اللغوي : طريقة الأداء العادي و الذي يجده داخل الأسرة وفي ومجتمعه وأجهزة الإعلام  و الطريقة الثانية طريقة الأداء الأدبي الذي يجعل اللغة العربية أفضل وسيلة إمتاع فني يثير في النفس أجمل المشاعر وأرقى الأحاسيس .
  •  

    خطوات  لتعليم الأطفال اللغة العربية

  1. عند بداية تعليم الطفل للحروف يجب الحرص على تعليمه ثلاث حروف خاصة بالمد وهما حروف الألف والواو، والياءكما يجب تعليمهم طريقة لفظ الحروف المقترنه بهم.
  2. بعدها يجب تدريب الطفل على نطق الحروف المتبقية المتكونة من 26 حرف وذلك من خلال بعض الصور التي تحتوي على أشكال الحروف مع صور وهي تعد من أفضل الطرق وبعد تعليمه نطق الحرف بشكل صحيح ثم كتابته بشكل سليم حتي يرسخ في ذهنه .
  3. الآن نبدأ بتعليم الطفل العمل على استهجاء الكلمات، وذلك يكون بواسطة لفظ الحروف المتصلة بحرف المد ممدودة و لفظ الحرف الساكن متصلا مع الحرف السابق له .
  4. استخدام الألعاب اللغوية في تنمية مهارات الطفل وتعليمه أساسيات اللغة.
  5. استخدام الصور اللاصقة والبطاقات الخاطفة تعد طريقة رائعة في تعليم الطفل أساسيات اللغة ,ا إلى جانب استخدام عدد من الوسائل التكنولوجية كاللوح التفاعلى و رسم الحروف وكتابتها على الحاسوي وكذلك رسم الكلمات وتلوينها بواسطة برامج الرسم وغيرها من البرامج .
  6. المراجعة المستمرة ضرورة  للطفل بما تم دراسته سابقا من حروف وتكليف الطالب بحفظها وكتابتها.
  7. من الأفضل استخدام الآباء الهدايا التحفيزية للأطفال مما يرغبه في التعليم ويحببه فيه.
  8. عدم الضغط على الطفل واعطاء له الوقت الكافي في تعليم كل حرف , فالتعليم يحتاج للصبر والعطاء للحصول على أفضل نتائج .

يوجد الكثير و العديد من الخطوات المهمة التي يجب أن يتبعها الآباء والمعلمين مع الأطفال لتعليمهم لغة سليمة و بشكل سهل وبسيط  , والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا هذا والمتمثل في اساسيات اللغة العربية للاطفال كما تناولنا كذلك أهم الخطوات  لتعليم اللغة و في الأخير نتمنى أن ينال المقال اعجابكم وأن تكونو قد استفدتم منه .

طالع أيضا: الغاز في اللغة العربية للاطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *