كيفية مراجعة الدروس المتراكمة

كيفية مراجعة الدروس المتراكمة

بمجرد اقتراب الامتحانات يبدأ الطالب بالمراجعة ليجد نفسه أمام دروس كثيرة متراكمة ومراجع وعدد من المقالات العلمية وذلك بسبب عدم الانظباط , فيجد نفسه متوترا وقلقا فيجب عليه الاطلاع على كل هذه الدروس والمذاكرات كونها محور الامتحان وأساس مادته وذلك سببه عدة ظروف التي قد تختلف من شخصٍ لآخر قد يضيق الوقت دون أي تقدم في الدروس، ليضطر بذلك الطالب إلى تغيير استراتيجيته في المذاكرة، والنظر بجدية ,فهناك طريقة جيدة لاسترجاع المعلومات ككتابة الملاحظات من الذاكرة ومراجعتها مرارا وتكرارا مع كتابة بعض الملاحظات و كتابة بعض المعلومات التى قد تجد صعوبة فى تذكرها بقلم وغيرها و قد جئنا بهذه المقالة لنستعرض لكم كيفية مراجعة الدروس المتراكمة .

كيفية مراجعة الدروس المتراكمة

في هذه الفقرة سنتعرف على أفضل الطرق لمراجعة  الدروس المتراكمة و في وقت قصير نذكرها كالآتي :

  • وضع خطة دراسية : في الأول لابد من وضع خطة دراسية محكمة وذلك لإنجاز الدروس المتراكمة من خلال وضعه على أسس تتناسب مع وقت الطالب وما يسطتيع إنجازه من مهام ويبدأ إنشاء خطة دراسية باتباع الخطوات التالية :
  1. لابد من تحديد الأعمال التي يرغب بالقيام بها خلال مدة معينة .
  2. يجب تحديد عدد ساعات الدراسة.
  3. لابد من تحديد الدروس التي يرغب الطالب  بدراستها مع تحديد الوقت اللازم لإنجازها.
  4. يجب وضع فاصل زمني بين كل درس و درس آخر لا تقل مدته عن نصف ساعة.
  5. كما يجب وضع وقت للمراجعة قبل بدء الدراسة لتجنب اختلاط المعلومات القديمة مع الجديدة خاصة إذا كانت الدروس مترابطة.
  • اختيار المكان المناسب : بعد إنشاء خطة دراسية يجب اختيار المكان الملائم للدراسة ,فلابد أن يكون بعيدا عن الضوضاء و أساليب اللهو كما لابد أن يكون مريحا للأعصاب  ويفضل أن يكون بعيدا عن غرفة النوم .
  • تحديد وقت للدراسة :  تحديد وقت للدراسة سيساعد الطالب في استغلال الوقت بشكل ذكي أكثر ويقضي على الملل , فبامكان الطالب تقسيم الوقت على حسب المهمة الدراسية فمثلا تحديد خمس دقائق للقراءة و خمس دقائق أخرى لتحديد المعلومات المهمة ثم حفظ المادة أو حل التمارين .
  • العزيمة والارادة في بدأ الدراسة : نجد كثير من التلاميد يضعون جدول أو خطة دراسية ويهيئون أنفسهم و موقعا مناسبا للدراسة وبمجرد أن يبدأ في المراجعة وما يلبث سوى القليل من الوقت حتى يتوقف ويمل من الدراسة بسرعة وذلك بسبب ضعف العزيمة والارادة فلا بد لمن يريد إنجاز الدروس المتراكمة من أن يكون صاحب إرادة قوية , ولابد أن لاننسى التوكل على الله في جميع أعمالنا .
  • تلخيص المعلومات أثناء الدراسة : هنا يجب على التلميذ كتابو ملخصاً قصيراً لايزيد عن جمل قليلة في المسودة لتسهيل عملية الحفظ .
  • أخذ قسط من الراحة : من المهم أن يأخذ التلميذ أو الطالب وقت للراحة أو فاصل قصير بعد كل جلسة الدراسة ويمكن استغلال هذه الدقائق بالاسترخاء أو المشي أو ممارسة بعض تمارين الإطالة أو حتى التنفس بطريقة صحيحة .
  • الدراسة بطريقة صحيحة :  فلا بد للتلميذ الذي يريد أن يراجع الدروس المتراكمة أن يقوم بالدراسة بطريقة صحيحة كأن يتجنب الدراسة بوقت متأخر من الليل , أن يتجنب بتناول الأطعمة الغير صحية فمن المعروف أن الأكل الغير صحي التي يضعف الذاكرة والحرص على مراجعة المنهج بشكل دوري , ومن الأخطاء الشائعة التي يقع بها الطلاب هي قضاء الوقت في دراسة الموضوع المرغوب لدى الطالب وترك المواضيع الأخرى .
من المعروف أيضا أن الأجواء في الصباح تجعل المراجعة و المذاكرة أفضل وتسمح لك بأن تكون أكثر نشاطاً بالنظر إلى أن أغلب المحيطين بك سوف يكونون منشغلين وكل يقوم بعمله فاحرض على المهوض باكرا ولذلك يكون أفضل وقت للمذاكرة في الصباح بعد صلاة الفجر .
و إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا والتدي تحدثنا فيه عن كيفية مراجعة الدروس المتراكمة , وفي الأخير نتمنى من قلوبنا أن ينال المقال اعجابكم وأن تكونوا قد استفدتم منه الى مزيد من المقالات الأخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *