تخصصات كلية فاطمة للعلوم الصحية

تعتبر كلية فاطمة من أهم الكليات المتواجدة في دولة الامارات العربية حيث تقوم بتقديم خمسة تخصصات صحية وتتوفر على كل المعدات والأجهزة التي يتم من خلالها تدريب الطالبات عليها، وتمتلك هذه الجامعة أهمية كبيرة في مجال دراسة الطب والتخصصات الصحية، كما تتميز بكونها واحدة من الجامعات المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على المستوى المحلي، بالإضافة إلى حصولها على اعتراف جامعة جريفيث في التمريض، وجامعة موناش من استراليا، وفي مقال اليوم سنتطرق لموضوع تخصصات كلية فاطمة للعلوم الصحية.

نبذة عن كلية فاطمة للعلوم الصحية

تقع كلية فاطمة للعلوم الصحية بدولة الإمارات العربية المتحدة حيث تأسست سنة 2006 والتي تهدف إلى مجاراة الطلب المستمر للمختصين المهرة في مجال الرعاية الصحية، وتقوم بتقديم التعليم للاناث فقط  كما تقدم الكلية دبلوم وماجستير التعليم السكري والعناية السريرية وماجستير التمريض الكلوي، وتقدم درجة البكالوريوس في خمسة برامج و هي التمريض، الصيدلة، العلاج الطبيعي، التصوير الشعاعي والتصوير الطبي، والطوارئ الصحية (الإسعاف).

وقد تم انشاء أربع أفرع للجامعة في دولة الإمارات العربية المتحدة وهي فرع أبو ظبي، فرع العين، فرع مدينة زايد، فرع عجمان، و تم تجهيز الفصول الدراسية بمرافق بنيت لعدة أغراض كمختبرات المحاكاة، مختبرات الحاسوب، واللوحات الذكية والمؤتمرات عن طريق الفيديو والمكتبات التي جُهزت تجهيزا كاملا مع أحدث التكنولوجيا والمعدات.

تخصصات كلية فاطمة للعلوم الصحية

تقدم الكلية تخصصات صحية للبنات حيث تعتمد على التقنيات اللاسلكية والتعلم عن بعد وهذه التخصصات هي: 

  • الصيدلة Pharmacy

يخضع الطلبة الصيادلة على مستوى الكلية لدراسة وفهم الآليات البيوكيميائية (الكيمياء الحيوية)، أي العلوم الصحية المرتبطة بالأدوية وتأثيرها والتعرف عليها وطرق استخدامها، وكذلك الدور الذي يقوم به كل نوع من هذه الأدوية، والتفاعل بين كل عقار والآخر مع التعرف على الآثار الجانبية لها، ويلعب الصيادلة دورا رئيسيا في توفير العلاج الدوائي الآمن والفعال.

  • التمريض Nursing

يساهم تخصص التمريض في تخريج جيل قادر على التعامل مع المرضى، مما يساعد في الحفاظ على صحة الفرد والمجتمع ككل، حيث يهتم التخصص بالتعرف على الممارسة التمريضية للمرضى، وهذه المهنة تقدم فرصاً كبيرة للمساهمة في صحة وسلامة المجتمع.

  • التصوير الطبي والإشعاعي Radiography & Medical Imaging

يرتبط هذا التخصص بتصوير جسم الانسان للتعرف على المشاكل الطبية التي يعاني منها الجسم من أجل تحديد العلاج المناسب لحالة المريض، كما توجد فرص للتخصص في الموجات فوق الصوتية، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والتصوير الشعاعي للثدي، وفي الصناعة كمتخصصين في التطبيقات الطبية.

  • العلاج الطبيعي Physiotherapy

يهتم تخصص العلاج الطبيعي برعاية المرضى من خلال أهمية متابعة ورعاية المرضى من خلال تحديد مدى القدرة على الحركة عند المريض وزيادتها إلى أقصى حد ممكن، وذلك من خلال إعادة التأهيل، والعلاج، والوقاية حيث يشمل هذا العلاج الصحة البدنية والنفسية والعاطفية والاجتماعية.

  • الإسعاف ( الطوارئ الصحية ) Health Emergency

يهتم تخصص الإسعاف أو الطوارئ الصحية بكيفية رعاية المرضى في أي وقت وأي مكان بطريقة سليمة ومناسبة دون تخطيط مسبق لكل فرد يعاني من حالة صحية طارئة ومستعجلة، وعلى المسعف أيضا العمل مع خدمات الطوارئ الأخرى للاستجابة لحوادث الإصابات الجماعية في العديد من الحالات.

وبهذا نصل إلى نهاية مقالنا تخصصات كلية فاطمة للعلوم الصحية حيث وضحنا التخصصات الموجودة بهذه الكلية والتي استطاعت طوال الفترة الماضية اثبات نفسها ووجودها بشكل كبير وفعال من خلال توفير أحسن الامكانيات وأفضلها للطالبات أثناء الدراسة.

 

طالع أيضا: تخصصات جامعة عجمان واسعارها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *